دليل التغذية و الحميات

دليلك لغذاء متوازن و جسم سليم

دليل التغذية و الحميات

الاعتقادات الخاطئة حول الفيتامينات

الاعتقاد الخاطئ
يُفضل شراء أقراص الفيتامينات التي تحتوي على كمية أكبر من الكمية المصرح بتناولها يومياً بمعدل 10 مرات.
الحقيقة
يجب تناول الكمية المصرح بتناولها يومياً فقط من العناصر الغذائية المختلفة إلا في بعض الحالات الخاصة مثل نقص الفيتامين أو الإصابة بأحد الأمراض.

 

الاعتقاد الخاطئ
على جميع الأشخاص تناول أقراص الفيتامينات.
الحقيقة
لا يحتاج الأصحاء إلى تناول مكملات الفيتامينات إذا كانوا تناولون وجبات متوازنة من المجموعات الغذائية الأساسية.


الاعتقاد الخاطئ
إن الفيتامينات مرتفعة الأسعار تمد الجسم بعناصر غذائي أفضل، مما يعود بالخير على الصحة.
الحقيقة
إن ارتفاع أسعار أقراص الفيتامينات له علاقة بالدعاية والإعلان للمنتجات. وعادةً ما تكون تكلفة المواد الكيميائية الموجودة في أقراص الفيتامينات بسيطة جداً. ويجب على المستهلك الذكي شراء كمية الأقراص والنوع المرغوب منها، والذي يمكن تحديده من خلال قراءة المكونات المكتوبة عليها.


الاعتقاد الخاطئ
يجب الحصول على الفيتامينات من المصادر الطبيعية فقط.
الحقيقة
إن الفيتامينات عبارة عن مواد كيميائية توجد بشكل طبيعي في الأطعمة، ولكن المركبات الكيميائية نفسها التي يتم تصنيعها في المعامل تؤدي الوظيفة نفسها التي تقوم بها الفيتامينات الموجودة في المصادر الطبيعية. فقد تم التعرف على التركيب الكيميائي لجميع الفيتامينات، كما أن الفيتامينات الصناعية تشبه في تركيبها ووظيفتها الفيتامينات الطبيعية. بل وتتميز الفيتامينات الصناعية من الفيتامينات الطبيعية في أنها عادةً ما تكون أصغر في الحجم. وفي بعض الحالات، يكون الشكل الطبيعي للفيتامين أقل فاعلية (مثل حمض الفوليك) أو أكثر عرضة للتلف (مثل فيتامين E). علاوة على ذلك، فإن الأشكال الصناعية من مكملات النياسين وفيتامين B6 تكون أكثر فاعلية من الأشكال الموجودة في الحبوب الكاملة.


الاعتقاد الخاطئ
إن الشهور بالإرهاق ونقص الطاقة يدل على الحاجة إلى تناول مكملات الفيتامينات.
الحقيقة
هناك العديد من المواد الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة. وفي الحقيقة، لمعظم المواد الغذائية المعروفة على الأقل تأثير غير مباشر على طاقة الإنسان. وحتى تلك التي تدخل في إنتاج الطاقة بشكل مباشر، مثل الكربوهيدرات والحديد وفيتامينات B، فلا يمكن استخدامها بواسطة الجسم دون أن تكون هناك العديد من المواد الغذائية الأخرى. وقد تحدث أعراض غريبة عند تناول جرعات كبيرة من العديد من المواد الغذائية. وكما ذكرنا من قبل، فإنه من الممكن أن يؤدي تناول كمية زائدة من الفيتامينات إلى ظهور حالة من التسمم الفيتاميني، والتي تتشابه بعض أعراضها مع أعراض نقص الفيتامين. على سبيل المثال، من الممكن أن يحدث الإرهاق، الذي يُعد من أعراض أمراض نقص العديد من الفيتامينات، نتيجة تناول جرعات عالية دون إشراف الطبيب. وأفضل نصيحة للتخلص من الإرهاق تتمثل في ضمان تناول وجبات غذائية متوازنة في أوقات الفراغ وفي أثناء القيام بالأنشطة المعتادة وأوقات الراحة. فإذا استمر الشعور بالإرهاق، فإنه يمكن إجراء التحاليل لمعرفة المشكلة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

بحث

تابعنا على جوجل بلس